الميكرو واللايت جيج نت البداية للنهاية

نتحدث اليوم عن الميكرو واللايت جيج نت البداية للنهاية والذي لم ينتشر في جمهورية مصر العربية بصورة كبيرة مع كونه مناسب جداً لأسماك البحر الأحمر أو المتوسط  أو مياه النيل أو بحيرة ناصر، حيث يعتبر الميكروجيج وسيلة من وسائل محاكاة الغذاء للأسماك ذات الحجم المتوسط التي تتغذى على أسماك أصغر، ويتم تصنيع الميكرو جيج من الرصاص أو التنجستين الذي يندر وجوده لارتفاع سعره بشكل كبير لذا يكثر استخدام الرصاص لرخص ثمنه.

الميكرو واللايت جيج نت البداية للنهاية

تقوم شركات عدة بإنتاج الميكرو واللايت جيج ومن أمثلة تلك الشركات: 

  • Shimano.
  • Daiwa.
  • Jigpara.
  • Storm Gomoku
  • Hearty Rise.

تبدأ أوزان الميكرو جيج من 2 جرام إلى 50 جرام، أما عن اللايت جيجا يبدأ من 50 جرام إلى 100 جرام، كما تتعدد تطبيقات الميكرو جيج التي تستهدف الأسماك بمختلف أنواعها سواء كانت من القاع أو السطح وذلك يرجع إلى طريقة الصيد به سواء كانت طريقة أفقية أو رأسية، كما يعتمد أيضًا على سرعة تحريك الميكرو جيج في المياه وكذلك تكنيك الحركة ذاتها.

مميزات الميكرو واللايت جيج

يتميز الميكرو واللايت جيج بخفة وزنه التي لا تسبب الشعور بالتعب والإرهاق بعد العمل بها طوال اليوم وكذلك رد فعل السمكة الممتع وخاصةً إذا كانت كبيرة الحجم، وهنا تظهر مهارة الصياد الذي قام بصيد سمكة كبيرة باستخدام عدة صيد ذات خيوط صغيرة.

أما عن القصبات المخصصة لصناعة الميكرو واللايت جيج فتصنع من Solid Carbon  وذلك لضمان أفضل مستوى من الحساسية مع أقل وزن، ولكن ليس من الضروري أن تقوم باستعمال تلك القصبات حيث تعتبر أي قصبة خفيفة مؤدية للغرض مع مراعاة الأوزان المدونة على القصبة.

أما عن الخيوط فيفضل خيوط البريد التي تتميز بالسماكة القليلة مقارنة بقوة ما يحمله الخيط، وكذلك نسبة التمدد التي تكاد تكون معدومة وبالتالي يتم نقل كل ما يحدث أسفل المياه القصبة بالوضوح والسرعة الكافية، أما عن استخدام الليدر فيفضل استخدام فلورو كربون ليدر وذلك لتعذر رؤيته في الماء وكذلك مقاومته للاحتكاك.

كيفية اختيار الجيجات

من السهل اختيار الجيجات وكذلك أوزانها مما يعتمد على العمق الذي تعمل عليه وأيضاً نوع الأسماك التي توجد بالمكان بالإضافة إلى قوة التيارات المائية، كما يوجد بعض العوامل الأخرى التي تتدخل في ذلك الاختيار والتي تقربك من أنسب الأوزان التي تستخدمها وفقاً للعمق.

كما يرجع أمر تغيير اللون والوزن وكذلك شكل المايكرو جيج إلى الصياد ذاته وخبرته في ذلك المجال، ويلزم التنوع في ألوان وأشكال المايكرو جيج حيث يوجد لكل شكل طريقة سقوط محددة في المياه، كما تعتبر أفضل أساليب الصيد هو تغيير الأسلوب المتبع في السقوط وتغيير طريقة حركته.

التريبل هوك أو الهوك الثلاثي

يزود بعض أنواع الميكرو جيج بتربيل هوك وذلك لضمان أفضل فرصة للصيد، ولكن إذا كنت غير متأكد من عمق القاع لابد من استبعاد الهوك الثلاثي بسبب تعرضه للتعلق بالقاع واحتمالية فقدان المايكرو جيج.

ومن الجدير بالذكر خطورة اقتراب المايكرو جيج من القاع الصخري سواء اشتمل على تريبل هوك أم لا، ولكي تتجنب ذلك يجب معرفة العمق وكذلك وقت سقوط الجيج، ويتم معرفة وقت السقوط عن طريق إزالة كافة أنواع الهوك وبدء العد من لحظة  السقوط لحين استقرار الجيج على القاع ثم إعادة تركيب الهوك والتكرار ثم بدء السحب، وذلك قبل أن يكتمل العدد.

وبذلك نكون قد انتهينا من شرح كافة التفاصيل عن المايكرو واللايت جيج المستخدم في عمليات الصيد المختلفة.