مواعيد النوات فى البحر المتوسط

 مواعيد النوات فى البحر المتوسط، حيث يتميز البحر المتوسط بتعدد الظروف المناخية والنبات السنوية، حيث يشهد مجموعة من القنوات المختلفة التى تمتد على طول العالم، وتم تسميتها بالعديد من الأسماء، وتعتبر الإسكندرية أكثر المدن تأثر بهذه النواة بسبب موقعها الجغرافي الذي يطل على البحر، وسوف نتعرف فى هذه السطور على كل نوات البحر المتوسط بالتفضيل:

نواة المكنسة:

سميت بهذا الاسم بسبب قوة الرياح الشديدة التى تؤثر بشكل كبير على طبيعة البحر، وتعتبر أول نواة من نوات البحر المتوسط وتأتي عقب نهاية فصل الخريف من كل سنة في منتصف شهر نوفمبر، وتستمر لمدة اربع ايام متواصله رياح شمالية غربية.

بعد ذلك تبدأ المرحلة الثانية التي تستمر ايضا لمدة أربعة أيام برياح جنوبية غربية ولكنها تكون أقوى وأشد من الموجة الاولى.

 

مواعيد النوات فى البحر المتوسط

نواة قاسم:

تبدأ هذه القنوات فى بداية شهر ديسمبر من كل عام، وتعتبر من اخطر نوات البحر المتوسط حيث تستمر لمدة خمس ايام متواصله رياح وعواصف شديدة جنوبية غربية، واطلق اهالي اسكندرية هذا الاسم عليها بسبب غرق أحد أبناء الصيادين في هذه السنوات ويدعى قاسم.

نواة عيد الميلاد:

رياح شديدة وعواصف تكون مصحوبة بأمطار وتأتي بالتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد عن الاقباط، لذلك تم تسميتها بهذا الاسم، وتستمر لمدة يومين مع أمطار شديدة ورياح غربية.

نواة الفيضة الصغرى:

رياح شرقية غربية يصاحبها هطول أمطار شديدة، وتكون فى الفترة من نهاية شهر ديسمبر وتستمر الرياح والأمطار لمدة خمس ايام، ويرتفع خلالها منسوب المياه فى البحر المتوسط مما يؤدي لتوقف عمليات الصيد والإبحار خلال هذه الفترة، لما تشكله هذه النوات من خطورة على مراكب الصيد والصيادين.

نواة الفيضة الكبرى:

رياح جنوبية غربية تهب على سواحل البحر المتوسط في النصف الأول من شهر يناير، وتكون مصحوبة برياح وعواصف وأمطار شديدة تسبب فيضان فى منسوب المياه  في البحر، وتستمر لمدة أسبوع يتوقف خلاله اى نشاط بحري بهدف الصيد، وتم تسميتها بـ الفيضة الكبرى بسبب الزيادة الكبيرة في ارتفاع الامواج .

نواة رأس السنة:

نوة رأس السنة تهب على سواحل البحر المتوسط فى بداية كل عام جديد فى الاسبوع الاول من شهر يناير، واستمرت هذه النواة لمدة أربعة أيام مصحوبة برياح غربية وأمطار شديدة، مما يجعل رحلات الصيد صعبة خلال هذه الفترة حيث يتوقف نشاط الصيد حتى تنتهي.

نواة الشمس:

نوات تهب فى اول شهر مارس وتستمر لمدة اربع ايام، وتكون مصحوبة برياح شديدة غربية، دون وجود امطار حيث تتميز بالسطوع المميز لأشعة الشمس وهذا سبب تسميتها بهذا الاسم.

نواة الخماسين:

رياح صيفية شرقية تهب فى نهاية شهر إبريل، وتستمر لمدة يومين وتكون فى الغالب محملة بالأتربة والرمال الساخنة.

نواة الصليب:

تعتبر من أول الرياح التي تدل على قدوم فصل الشتاء، وتبدأ في نهاية شهر سبتمبر وتستمر لمدة ثلاث ايام متواصله، وتهب رياح غربية على السواحل دون هطول أمطار، ولكن شهدت مدينة الإسكندرية فى السنوات الاخيرة هطول أمطار مصاحبة لهذه النواة، ويطلق عليه اهل اسكندريه نوات طرح البلح حيث يتزامن مع موعد طرح البلح فى الاسكندرية.

نواة الصليب:

شهدت سواحل اسكندرية فيضانات على سواحلها المختلفة خلال سنوات الصليب، وهى رياح غربية تهب على سواحل البحر المتوسط في نهاية شهر اكتوبر لمدة ثلاث أيام متواصلة، وكانت في الماضي رياح غير مصحوبة بأمطار.

نواة رياح النقطة:

رياح شرقية صيفية ساخنة تهب على سواحل البحر المتوسط في النصف الثاني من شهر يونيو لمدة يومين.