سمكة القاروص وطرق صيدها

سمكة القاروص هدف اساسي و غاية يسعى إليها جميع الصيادين حول العالم، وتتوفر بكثرة في المياه المالحة والمحيطات، ويبدأ موسم صيد سمكة القاروص من بداية شهر الصيف حتى أواخر فصل الخريف، فإذا كنت ترغب في خوض مغامرة صيد هذه سمكة القاروص نقدم لك… نصائح وطريقة صيدها.

التأكد من الأرصاد الجوية:

من الضروري عند التخطيط لرحلة صيد سمك القاروص، ان تعرف وقت المد، وذلك لزيادة فرصك في صيد السمك الى الحد الاقصى وضمان سلامتك انت ايضا، لا تنسي ان تتفقد الارصاد الجوية و درجات حرارة البحر أيضاً قبل الابحار.

سمكة القاروص وطرق صيدها

احتياطات الأمان:

يجب أن تأخذ جميع احتياطات الأمان سواء كنت سوف تصطاد على الشاطئ او من مركب صيد، ارتدي سترة النجارة وقفزات الأمان، حيث تتميز سمكة القاروص بالشوك الكثيف الذي ربما يجرح يدك عند محاولتك الإمساك بها، كما انه من الافضل الصيد وسط مجموعات من الصيادين للحصول على مساعدة وقت الخطر أو عند الحاجة لمساعدة.

اختيار الطعم:

القاروس صيد رائع لأنه يمكن الإمساك به مع أي شيء تقريبا والأسماك الطازجة الصغيرة بالكامل (أسماك الرنجة) والأسماك كبيرة الحجم، ويمثل الإسقمري والرنجة والحبار افضل طعم، ويمكن أيضا للساندلات والقريدس وسرطان البحر الناسك مع إزالة المخالب أن تؤدي نفس الغرض، وسرطان البحر والقريدس والمحار هي افضل الامثلة على الطعم الطازج الذي يستخدم لصيد سمك القاروس، الديدان هى الطعم الافضل للصيد ليلا، ومن حيث الطعم الاصطناعي يفضل استخدام المقابس وسمك ديفون الصغيرة.

موسم الصيد:

يمكن اصطياد القاروص طوال العام تقريبا، ولكن هناك شهور معينه من السنه تكون فيها نتائج الصيد افضل، مايو و يونيه ويوليه وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر، وخلال شهر نوفمبر، يهاجم  سمك القاروص الكبير إلى المياه الجنوبية الضحلة ويعود خلال شهري مايو و يونيو.

المناطق التي يعيش فيها:

يفضل سمك القاروص المياه الساحلية المضطربة على طول الشواطئ الصخرية، كما انها تتغذى على الشعاب المرجانية وفي التيارات ذات المد السريع التي تمتد على طول الشواطئ الرملية، ومن المثير للاهتمام أن القاروص غالبا ما يدخل المياه الشديدة الملوحة والعذوبة، مما يجعله يتغذى في مصبات الانهار والموانئ، بل يمكن اصطيادها على بعد امتار بسيطه في الأنهار والمياه العذبة.

السنارة ذات الخطاف الواحد:

هذه السنارة تسمح لك بوضع طعمك حتى قاع البحر كما تسمح للأسماك بابتلاع الطعم دون أن تشعر بشكل فوري بمقاومة الوزن، ويمكن أن تختلف المسافة بين الخطاف والدوَّارة، ولكن يجب ان لا تقل عن ١٥٠ مليمترا (٦ أنشأت)، والفضاء بين الوزن والدوران على خط الوصل متغير أيضا، ولكن ينبغي عموما أن يكون حوالي 610 مم (قدمان).

السنارة ذات الخطافين:

هذه السنارة تسمح لك باستخدام طعمين حتى قاع البحر أو بالقرب منه ويمكن أيضاً استخدام وطعمين مختلفين، ويمكن أن تختلف المسافة بين الخطاف والدوارة في الإتجاهات الثلاثة، ولكن يجب ان لا تقل المسافة عن ٢٠٠ ملم (٨ إنش)، لتقديم الطعم حتى قاع البحر مباشرة، اربط الثقل بالدوران على الخط الرئيسي خط طوله متر (٣ أقدام) تقريبا، وقد تختلف المسافة بين الدوارة في الإتجاه الثالث والخرزة، ولكن ينبغي ألا تقل عموما عن 304 ملم (قدم واحد).

بعض المؤشرات على سمك القاروص:

  • وجود الكثير من الصقور وطيور النورس تحوم فوق منطقة معينة من البحر، حيث تعتبر هذه السمكه الغذاء المفضل لهذه الطيور.
  • وجود علامات مائية تدل على هروب الكثير من السمك الصغير الى السطح، فهناك احتمال كبير ان هذه المنطقة غنية سمك القاروص.